الاثنين - 09 سبتمبر 2024

إصبع على الجرح..القول العدل في الصحابة العدول..!

منذ أسبوع واحد
الاثنين - 09 سبتمبر 2024

منهل عبد الأمير المرشدي ||

بعيدا عن عالم السياسة رغم ان كل ما فينا وما حولنا هو من تداعيات أوساخ السياسة لكننا عزمنا وتوكلنا أن يكون قصدنا لوجه الله lحتكاما الى صفاء النوايا معتمدا على سيد الكلام وأقدس القول في القرآن الكريم آملا ومتأملا أن يتلقى الجميع ما نكتبه بقلب مفتوح وبعد النظر وعقل مستنير بعيدا عن عقدة الطائفية المقيتة.

بداية لابد أن نشير الى حقيقة لابد من الإعتراف بها في إن المبالغة والمغالاة موجودة في جميع الفرق الإسلامية سنّة وشيعة . في الجانب الشيعي نتلّمس المبالغة جلية عند بعض الفرق او الشخوص في ماهية التعامل مع النص الروائي لآل البيت عليهم السلام والتي يمكننا ايجازها بما قاله الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام الراوي للحديث الشريف ( فيكَ مثلٌ مِنْ عيسى أبغضَتْه اليهودُ حتى بَهَتوا أمَّه وأحبَّتْه النصارى حتى أنزلوه بالمنزلةِ التي ليستْ بهِ ثم قال(ع) : يَهلَكُ فيَّ رجلان محبٌّ مُفرِطٌ يُقرِّظُني بما ليس فيَّ ومُبغضٌ يحملُه شَنَآني على أن يَبْهتني .. تخريج المسند لشاكر 2/355 إسناده حسن.

كما إن الشيعة يعتمدون القران ميزانا للحديث وفقا لقول المعصوم ( إذا رُوي عنِّي حديث، فاعرِضوه على كتاب الله، فإذا وافَقه فاقبلوه، وإن خالَفه فردُّوه). لذلك لا يحكم علماء ومراجع الشيعة بقطعية صحة إي كتاب لديهم بما فيهم كتاب الكافي للعلامة الكليني من دون إعتماد القرآن ميزانا لما فيه.

في كتب الصحاح المعتمدة عند مذاهب أهل السنة والتي تقطع جازمة بصحة كل ما ورد فيها ( صحيحي البخاري ومسلم وسنن ابن داود والجامع للترمذي وسنن النسائي وسنن إبن ماجه ) . يتقدم كتابي البخاري ومسلم بإتفاق فقهاء اهل السنة بإنهما أصح كتابين بعد كتاب الله.

إذا ما تصفحنا هذين (الصحيحين) نتفاجئ بهما يقدمان لنا وللعالم أجمع رسول الله صلى الله عليه وآله انه مرتبك نفسيا وغير واثق من الرسالة حتى انه حاول الإنتحار مرارا بإن يتردى من شواهق الجبال عندما تأخر عليه الوحي !!! وإنه(ص) يتبول واقفا في الأزبال !!! وإنه يتلهف لشهوة النساء وإنه يعبس بوجه الضيف وله من الأخطاء الكثير مما جعل عمر بن الخطاب يصحح له بعضها !!!

وقد وافق الله عمر وأنزل الآيات بذلك مثل آية الحجاب وفي اتخاذ مقام ابراهيم مصلى وفي عدم الصلاة على المنافقين وما جاء في أسرى بدر وغيرها وفق ما ينص عليه البخاري !!!!!!!! إنه تناقض تام مع قول الله عز ّوجل في شخص الرسول الأعظم ( وإنك لعلى خلق عظيم ) (وما أرسلناك الا رحمة للعالمين) ( ورفعنا لك ذكرك)( ما ضل صاحبكم وما غوى) (وما ينطق عن الهوى ).

لنكتفي بهذا اليسير من تعظيم الله للرسول الكريم والذي لم يشفع له في أن يعصمه علماء اهل السنة من الخطأ الا إنهم يوافقون ويتفقون ويقطعون على (عدول الصحابة) اجمعين ويترضون عليهم اجمعين !!!!!

إن احترام الصحابة المنتجبين المؤمنين واجب على كل مؤمن ومؤمنة لكن ذلك لا يعني مساواة المنافق منهم بالمؤمن والمرتد بالمجاهد والكاذب بالصادق . لمناقشة هذا الأمر بروية ويقين لابد أن نستدل بقول الله تعالى في كتابه الكريم وفي أكثر من آية , سورة الحجرات 4( إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ) فمن هؤلاء الذين ينادون الرسول من وراء الحجرات ؟

اليس هم الصحابة ؟؟؟ النساء 81 (وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا۟ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ ٱلَّذِى تَقُولُ وَٱللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖفَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِيلًا ) . فمن هؤلاء الذين يحذر الله منهم رسوله الكريم ؟

وهل هناك غير الصحابة (العدول) ؟؟؟ سورة الجمعة 11 . (إِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚقُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ) . من هم هؤلاء الصحابة الذين كانوا يصّلون خلف رسول الله ويتركوه من اجل اللهّو او التجارة وهل هم من العدول وهل رضي الله عنهم جميعا ؟؟؟

اما ما جاء في الآية 144 سورة عمران فكلام الله واضحا ينبئ بماهية بعض الصحابة بإنقلابهم بعد استشهاد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ( ومَا مُحَمَّدٌ اِلَّا رَسُوْلٌۚ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُؕ اَفَاۡىٕنْ مَّاتَ اَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلٰۤى اَعْقَابِكُمْ ومَنْ یَّنْقَلِبْ عَلٰى عَقِبَیْهِ فَلَنْ یَّضُرَّ اللّٰهَ شَیْــٴًـاؕ وَسَیَجْزِی اللّٰهُ الشّٰكِرِیْنَ) .

من أولئك الصحابة الذين إنقلبوا مباشرة بعد إستشهاد الرسول الأعظم وهل هم من العدول وممن يرضى عنهم جميعا ؟؟ ِكثيرة هي الشواهد على عدم عدول الصحابة العدول لكننا نأخذ مسك الختام في قوله جلّ وعلا : (إذَا جَآءَكَ ٱلْمُنَٰفِقُونَ قَالُواْ نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ ٱللَّهِ ۗ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُۥوَٱللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ ٱلْمُنَٰفِقِينَ لَكَٰذِبُونَ ) المنافقون 1.

هل اولئك المنافقين من الصحابة هم من الصحابة العدول وممن رضي الله عنهم جميعا ؟؟ ناهيك عن من ارتد وقاتل أمير المؤمنين عليه السلام في الجمل وصفين والنهروان حيث أودت تلك المعارك بحياة عشرات الآلاف من المؤمنين ( وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ) النساء 93 .

كيف سيكون الصحابة العدول خالدين في جهنم واعد الله لهم عذاب عظيم ؟

البحث طويل أحبتي ومن الصعب أن يختصر لكنها دعوة عقل وبصيرة وتعقل واللحاق بما تبقى من اعمارنا من دون ان نستعبد ذاتنا للشخوص وننسى الله فينسينا انفسنا فليس من المعقول وليس من المنطق ان نستحمر عقولنا ونؤمن بالعدل الجمعي للصحابة اجمعين على قاعدة من وقف عند قبر الصحابي حجر بن عدي (رض) فسأل عنه فقالوا له هذا قبر الصحابي حجر بن عدي رضي الله عنه قتله معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه لإنه رفض التبرأ من حبه للإمام علي بن أبي طالب عليه السلام !!!!! !!!!

والسلام..