الثلاثاء - 10 ديسمبر 2024
منذ 4 أسابيع
الثلاثاء - 10 ديسمبر 2024

محمد فخري المولى ||

الازدحامات والزخم المروري بسبب اعمال بناء المجسرات والانفاق امر اصبح واقع حال، لكنه سيكون بمهب الريح بعد فترة،

لكن وما ادراك ما لكن
ازدحامات وزخم السير ما بعد هطول الامطار امر اخر بموقع اخر لا يرتبط من قريب او بعيد بمواقع الاعمال.

بعد توقف هطول الامطار،
تمكنت الجهات ذات العلاقة من سحب او تفريغ كل كميات المياه التي غمرت الشوارع العامة والفرعية،

لذا نردد شكرا جزيلا برغم كونه من واجباتهم.

زخم السير او الادق توقف شبه تام لحركة المركبات امر غريب جدا،

والاشد غرابة انه بعد سير سلحفاة لفترة طويلة تجد ان هناك جزء من الاسفلت او ما يسمى عاميا (بالتلبيط) غير موجود او كانه تآكل او تلاشى،

لننتهي بمسبب الزخم المروري هناك (تخسف) يعيق حركة المركبات او وجود حفر متباعدة بوسط الطريق،

ليكون صاحب الحظ العاثر من المواطنين ومركبته احدى خسائرها ونحمد الله ان كانت مادية فقط،

بالمناسبة هذه الامر ليس وليد الساعة بل حالة متكررة منذ عدة اعوام خلت. السؤال الاهم الاسفلت الطائر او المتلاشي او المتاكل هل هي ظاهرة او حالة طبيعية برغم التطور العلمي والتقني والفني لمواد العمل لانه هناك اعمال مهمة تجري للانفاق بعدة مواقع الان بذات المنحى.

ختاما
رسالة مفتوحه لمن يهمه الامر…

التخطيط الإستراتيجي والحلول المهنية الواقعية منهج علمي صحيح لبناء البلد من جهة وهو يمثل خارطة وطريق لحل المشاكل، للمثال…

اليابان تقع على خط الزلازل لذا صدقت رسميا على مشروع بناء مباني تنفصل تلقائيا عند الزلازل،

فبمجرد حدوث زلزال تصبح عائمة في الجو وذلك عن طريق مستشعر اسفل المبنئ يقوم بضغط الهواء لتصبح عائمة ( طائره في الهواء) .. هذه التقنية تسمى طريقة الرفع المغناطيسي، يعني بمجرد حدوث الزلزال ترتفع وتعود بهدوء للأرض!.
ت

قديري واعتزازي

مسؤول مؤسسة العراق بين جيلين
الاعلاميه

https://chat.whatsapp.com/F68mkbFG1eDLHhJ7LMUmVD