الجزء الثالث ـ ما ورد عن علماء الطائفة عن الصلاة الفريضة..!
هادي خيري الكريني ||
كاتب مختص بالاحصاء والمال والسياسة والاقتصاد
من وسائل الشيعة ننقله نصا كما ورد
ـ باب ثبوت الكفر والارتداد بترك الصلاة الواجبة جحوداً
لها أو استخفافاً بها .
[4462] 1 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ،عن ابن أبي عمير ، عن ابن أذينة ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث عدد النوافل ـ قال : إنّما هذا كلّه تطوّع وليس بمفروض ، إنّ تارك الفريضة كافر ، وإنّ تارك هذا ليس بكافر .
[4463] 2 ـ محمّد بن علي بن الحسين بإسناده عن مسعدة بن صدقة أنّه قال : سئل أو عبدالله ( عليه السلام ) : ما بال الزاني لا نسمّيه كافراً وتارك الصلاة نسمّيه كافراً ، وما الحجّة في ذلك ؟ فقال : لأنّ الزاني وما أشبهه إنّما يفعل ذلك لمكان الشهوة ، لأنّها تغلبه ، وتارك الصلاة لا يتركها إلاّ إستخفافاً بها ، وذلك لأنّك لا تجد الزاني يأتي المرأة إلاّ وهو مستلذّ لإتيانه إيّاها ، قاصداً إليها ، وكلّ من ترك الصلاة قاصداً لتركها (1) فليس يكون قصده لتركها اللذة ، فإذا نفيت اللّذة وقع الاستخفاف ، وإذا وقع الاستخفاف وقع الكفر .
____________
(1) تقدم في الباب 1 وفي الحديث 4 من الباب 17 من مقدمة العبادات .
(2) في الحديث 11 و12 الباب 89 من أبواب آداب الحمام ، وفي الباب 8 من هذه الأبواب .
(3) يأتي في الباب 12 وفي الحديث 5 من الباب 14 والأبواب 17 و 18 من هذه الأبواب ، وفي الحديث 9 الباب 1 وفي الحديث 8 الباب 38 من المواقيت ، وفي الباب 42 من المساجد ، وفي الباب 3 من مقدمة النكاح .
الباب 11
فيه 7 أحاديث
1 ـ التهذيب 2 : 7 | 13 .
2 ـ الفقيه 1 : 132 | 616 ، وقرب الاسناد : 22 ، وعلل الشرائع : 339 الباب 37 | 1 .
(1) في هامش الاصل : اليها عن الكافي .
( 42 )
______________
[4464] 3 ـ محمّد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) وسئل : ما بال الزاني ، وذكر الحديث ، وزاد .
قال : وقيل له : ما فرق بين من نظر إلى امرأة فزنا بها ، أو خمر فشربها ، وبين من ترك الصلاة حتّى لا يكون الزاني وشارب الخمر مستخفّاً كما يستخفّ تارك الصلاة ؟ وما الحجّة في ذلك ؟ وما العلّة التي تفّرق بينهما ؟
قال : الحجّة أن كلّ ما أدخلت أنت نفسك فيه لم يدعك إليه داع ولم يغلبك غالب شهوة مثل الزنا وشرب الخمر وأنت دعوت نفسك إلى ترك الصلاة وليس ثمّ شهوة فهو الاستخفاف بعينه ، وهذا فرق ما بينهما .
ورواه الحميري في ( قرب الإسناد ) عن هارون بن مسلم (1) ، وكذا الذي قبله .
ورواه الصدوق في ( العلل ) عن أبيه ، عن الحميري (2) ، وكذا الذي قبله .
[4465] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عبد الرحمن بن الحجّاج ، عن عبيد بن زرارة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث الكبائر ـ قال : إنّ تارك الصلاة كافر ، يعني من غير علّة .
[4466] 5 ـ وعن محمّد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمّد الأشعري ، عن القدّاح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : جاء رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله أوصني ، فقال : لا تدع الصلاة متعمّداً ، فإنّ من تركها متعمّداً فقد برئت منه ملّة الإسلام .
[4467] 6 ـ أحمد بن محمّد البرقي في ( المحاسن ) عن محمّد بن علي ، عن
____________
3 ـ الكافي 2 : 284 | 9 .
(1) قرب الإسناد : 23 .
(2) علل الشرائع : 339 الباب 37 .
4 ـ الكافي 2 : 212 | 8 ، وأورده في الحديث 4 من الباب 46 من أبواب جهاد النفس .
5 ـ الكافي 3 : 488 | 11 .
6 ـ المحاسن : 80 .
( 43 )
ابن محبوب ، عن جميل بن صالح ، عن يريد بن معاوية العجلي ، عن أبي جعفر (عليه السلام ) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) : ما بين المسلم وبين أن يكفر إلاّ ترك الصلاة الفريضة متعمّداً أو يتهاون بها فلا يصلّيها .
محمّد بن علي بن الحسين في ( عقاب الأعمال ) : عن محمّد بن موسى بن المتوكّل ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ، عن الحسن بن محبوب ، نحوه (1) .
[4468] 7 ـ وعن محمّد بن علي ماجيلويه ، عن علي بن إبراهيم ،عن أبيه ،عن عبدالله بن ميمون ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن جابر قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما بين الكفر والإيمان إلاّ ترك الصلاة .
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك في مقدّمة العبادات (1) ، ويأتي ما يدلّ عليه (2) .
12 ـ باب استحباب ابتداء النوافل .
[4469] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن أبي داود ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمّد بن الفضيل ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) أنه قال : الصلاة قربان كلّ تقي .
ورواه الصدوق مرسلاً (1) .
____________
(1) عقاب الأعمال : 274 | 1 .
7 ـ عقاب الأعمال : 275 | 2 .
(1) تقدم في الباب 1 و 2 من أبواب مقدمة العبادات.
(2) يأتي في الحديث4 من الباب 18 من هذه الأبواب ، وفي الحديث 8 من الباب 23 من أبواب جهاد النفس ، وفي الحديث 26 من الباب 24 ، وفي الحديث 8 من الباب 41 من أبواب الأمر بالمعروف .
الباب 12
فيه 4 أحاديث
1 ـ الكافي 3 : 265 | 6 .
(1) الفقيه 1 : 136 | 637 .
( 44 )
ورواه في ( عيون الأخبار ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمّد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن محمّد بن الفضيل ، مثله (2) .
[4470] 2 ـ محمّد بن علي بن الحسين بإسناده عن صفوان ، عن موسى بن بكر ، عن زرارة ، عن الصادق ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : الصلاة قربان كلّ تقي .
[4471] 3 ـ قال : وأتى رجل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : أدع الله أن يدخلني الجنة ، فقال له : أعنّي بكثرة السجود .
محمّد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة بن أيّوب ، عن العلاء ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، مثله (1) .
[4472] 4 ـ وبإسناده عن محمّد بن علي بن محبوب ، عن العبّاس ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن معاوية بن عمّار ، عن إسماعيل بن يسار قال: سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إيّاكم والكسل ، إنّ ربّكم رحيم يشكر القليل ، إنّ الرجل ليصلّي الركعتين تطوّعاً يريد بهما وجه الله فيدخله الله بهما الجنّة ، الحديث .
ورواه الصدوق والبرقي كما مرّ (1) .
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك عموماً (2) ، ويأتي ما يدلّ عليه (3) .
____________
(2) عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 7 | 16 .
2 ـ الفقيه 4 : 298 | 900 .
3 ـ الفقيه 1 : 135 | 635 ، وأورده في الحديث 2 من الباب 23 من أبواب السجود .
(1) التهذيب 2 : 236 | 934 ، وأورده في الحديث 1 من الباب 32 من هذه الأبواب .
4 ـ التهذيب 2 : 238 | 941 ، وأورده في الحديث 8 من الباب 8 من أبواب مقدمة العبادات ، وأورده في ذيل الحديث 11 من الباب 1 من أبواب الصوم المندوب .
(1) مَرَّ في الحديث 4 من الباب 28 من أبواب مقدمة العبادات .
(2) تقدم في الحديث 3 من الباب 7 . وفي الباب 10 من هذه الأبواب .
(3) يأتي في البايين 17 و 32 من هذه الأبواب
12/2/2025 الأربعاء