الأربعاء - 22 مايو 2024

تطورات انتفاضة الجامعات الاميركية…!

منذ 3 أسابيع

فهد الجبوري ||

 

* تواصل الاحتجاجات في مختلف الجامعات الاميركية

* عدد الطلبة المعتقلين تجاوز ٩٠٠ طالب

* موجة الاحتجاجات تتسع لتشمل جامعات اخرى في دول مثل فرنسا وبريطانيا والمانيا

تواصلت الاحتجاجات الطلابية في مختلف الجامعات الاميركية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ، وما يتعرض له السكان المدنيون في قطاع غزة من حرب ابادة مستمرة منذ نحو سبعة اشهر.

وتفيد التقارير الخبرية ان حرم العديد من الجامعات الاميركية شهد يومي السبت والاحد مظاهرات واعتصام داخل الخيام تضامنا مع محنة سكان غزة ، وسط قلق من أن تبقى مراسم التخرج السنوية متوقفة في ظل هذه الفعاليات ، وقد ندد الطلبة المشاركون في الاحتجاجات بالدعم الامريكي لإسرائيل ، مطالبين بقطعه .

وقالت تلك التقارير ان عدد الطلاب والطالبات الذين جرى اعتقالهم خلال الاحتجاجات تجاوز ٩٠٠ طالب وطالبة.

وذكرت ان جامعة كاليفورنيا في مدينة لوس انجلوس شهدت امس الأحد صدامات بين مؤيدين لإسرائيل ومتضامنين مع فلسطين ، الامر الذي استدعى تدخل قوات الأمن ، اما في جامعة جنوب كاليفورنيا فقد تم السماح للطلاب المؤيدين لفلسطين بدخول الحرم الجامعي بعد ايام من حرمانهم من ذلك .

وتشير وسائل الاعلام في تغطيتها لهذه الاحداث أن الاحتجاجات تتسع يوما بعد آخر ، حيث شهدت جامعتا بلومينغتون واريزونا احتجاجات طلابية رفع خلالها المتظاهرون شعارات مناهضة للحرب الاسرائيلية ومتضامنة مع الشعب الفلسطيني.

من جهة اخرى ، أعلن أكاديميون بجامعات كاليفورنيا وجورجيا وتكساس اجراء تصويت لحجب الثقة عن ادارة الجامعة في خطوة رمزية للاحتجاج على معاقبة الطلاب المحتجين بالإقصاء أو إجراءات قانونية أخرى .

وتتواصل احتجاجات الجامعات الاميركية بالتوازي مع اتساع رقعتها في جامعات دول اخرى مثل فرنسا والمانيا وبريطانيا واستراليا ومصر تعبيرا عن التضامن مع محنة شعب غزة الذين يتعرضون لحرب ابادة يقوم بها جيش الاحتلال الصهيوني.