تقارير

رد فعل روسيا على قرار ضم فنلندا والسويد الى حلف الناتو

الكاتب فهد الجبوري


فهد الجبوري ||

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فنلندا والسويد أن روسيا سوف ترد بالمثل اذا ما قامتا باستقبال قوات حلف الناتو والمعدات العسكرية في أراضيهما .
وقال اليوم الأربعاء أن روسيا سوف ” تحدث نفس التهديدات للأراضي التي تصدر منها تهديدات ضدنا ”
وكان حلف الناتو قد وجه رسميا الدعوة الى فنلندا والسويد ، وهما البلدان المحايدان من دول البلطيق ، للانضمام الى التحالف العسكري ، وذلك خلال قمته المنعقدة في مدريد .
وفي تطورت الأزمة الاوكرانية ، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن الصراع في أوكرانيا يجب ان ينتهي على طاولة المفاوضات ، داعيا أوكرانيا الى الاستعداد لحرب طويلة ، لكنه لم يوضح في مؤتمر صحفي عما اذا كانت أوكرانيا سيكون بامكانها الانضمام الى الناتو .
هذا وقد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن ان الولايات المتحدة سوف تعزز وجودها العسكري في القارة الأوروبية ، ومنها إنشاء مركز قيادة عسكري دائم في بولندا ، وارسال بوارج بحرية عسكرية الى اسبانيا ومقاتلات الى بريطانيا وقوات برية الى رومانيا . وقال بايدن أن الناتو سيبدأ ” تعزيز أوضاعه في كل المجالات ، سواء القوات البرية او البحرية او الجوية ”
وكانت قمة الناتو في يومها الأول قد اعتبرت روسيا ” التهديد الأبرز والأكبر والمباشر لكل الدول الأعضاء ”
فيما نقلت وسائل اعلام روسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله أن توسع حلف الناتو سوف يزعزع الاستقرار في المنطقة .

عن الكاتب

فهد الجبوري

اترك رد إلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.