الثلاثاء - 22 اكتوبر 2024

‏نحن على أبواب حرب عالمية قريبة جدا..!

منذ 4 ساعات
الثلاثاء - 22 اكتوبر 2024

قاسم ال ماضي ||


في واشنطن تتضاءل حظوظ هاريس أمام ترمب، وهذا يقلق الدولة العميقة ويهزُّ أوروبا، ورئيس الصين يدعو جيش بلاده للاستعداد لحرب شاملة، و١٢ ألف جندي كوري شمالي وصلوا روسيا للقتال ضد أوكرانيا، وكييف تتحدث عن فتح بوتين جبهة جديدة، وإعلان التأهب في كوريا الجنوبية بعد أن أعلنتها جارتُها الشمالية عدواً، واندلاع مواجهة يعني شرارة حرب كبرى تنخرط فيها الصين وموسكو وحلف الناتو.

شرارة الحروب
العالم مقبلٌ على مزيد من الحروب، إضافة لما سبق، بانخراط دول جديدة:

– حرب أوكرانيا (٢٠٢٢) انخرطت فيها روسيا وإيران والولايات المتحدة وأوروبا بشكل مباشر في القتال أو التسليح.

– حرب غزة (٢٠٢٣)، انخرطت فيها إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا بشكل مباشر ضد مقاومة غزة.

– حرب لبنان (٢٠٢٤) انخرطت فيها نفس الدول التي تدخلت ضد غزة، في مواجهة إيران وحزب الله.

– حرب إيران (٢٠٢٤) ستشمل معها ساحات ‎#سورية والعراق واليمن، إضافة إلى ‎لبنان، وستكون فيها إيران مدعومة من روسيا، وفي المقابل الولايات المتحدة والمنظومة الغربية، وستكون حرباً واسعة إنْ لم يتم احتواؤها أمريكياً.

– حرب الكوريتين (٢٠٢٥) ستكون خياراً أمريكيا لإشغال كوريا الشمالية عن تقديم الدعم لروسيا أو الصين في حال اندلاع أي مواجهة في آسيا.

– حرب تايوان (٢٠٢٦) سوف تعمد إليها الصين في حال وجدت أن واشنطن متعثرة، وليست لديها القدرة الكافية للانخراط في حروب واسعة في أكثر من جبهة.

بالتوازي مع تلك الحروب، المشتعلة أو المتوقعة، هناك عديد من الحروب، واطئة أو متوسطة الحدة، في أفريقيا وآسيا، وهو ما يعقد خطط واشنطن في بناء نظام عالمي وفق رؤيتها، ويدفع العالم حول نظام قطبي متعدد، تكون فيه للشعوب كلمة في واقعها ومستقبلها.

العالم على شفا هاوية .. الحروب تشتعل والأزمات تزيد!‎