الجمعة - 19 يوليو 2024

العراق في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية..!

منذ 3 أشهر
الجمعة - 19 يوليو 2024

ناجي الغزي ||

أعلن الصندوق العراقي للتنمية الخارجية في وزارة المالية، انضمام جمهورية العراق إلى عضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) بعد مصادقة مجلس النواب على قانون الانضمام.
إذ أكمل أجراءات الانضمام ليصبح الان العضو الـ 74 في البنك.

والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) هو بنك تنموي متعدد الأطراف ومقره لندن، ويركز على الاستثمار كأداة لإعادة بناء اقتصادات السوق في الدول المستفيدة، مع التركيز على دعم القطاع الخاص واستثماراته في الأنشطة الاستشارية والسياسية.

حيث سبق أن قدّم العراق طلباً للانضمام إلى البنك في نيسان 2018 ووافق مجلس المحافظين على عضويته في تشرين الأول 2020. وقد أكتملت الآن عملية التحوّل بعد التنسيق المستمر للصندوق مع إدارة البنك الأوروبي وإكمال عملية مساهمة العراق وإتمام كافة الوثائق المتعلقة بالانضمام .

ليصبح العراق عضواً مساهماً وباعتباره أحد المساهمين، وأن الانضمام سيّمكن البنك الأوروبي من تمويل المشاريع داخل البلد وتعزيز التنمية للقطاعات المختلفة ودعم مبادرة ريادة الأعمال ودعم القطاع الخاص من خلال الاستثمارات والمشاركة في حوار السياسات والمساعدات الفنية في دعم أنشطة التنمية بمختلف مفاصلها وقطاعاتها, وإعادة الإعمار والتنمية.

وقالت رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، (أوديل رينو باسو) “يسعدني أن أرحب بالعراق كعضو في البنك، نحن ملتزمون تماماً بالتعامل مع البلاد، وعندما يحين الوقت، فإننا نتطلع إلى بدء العمل في العراق، وتطبيق خبراتنا لتطوير اقتصاده.”

وبحسب المالية العراقية، فإن هذا البنك، يساعد الدول على تطوير سياساتها لتعزيز الاكتفاء الذاتي من الطاقة أو أسواق الطاقة المتجددة.
وسينعكس ذلك بصورة إيجابية على العراق من خلال بناء استراتيجية التنمية التي تقوم عليها الحكومة في إطلاق مشروع التنمية الكبير اي ماتسمى (طريق التنمية) ذات الروابط الاقتصادية الشاملة.
وهذا المشروع الاستراتيجي الذي يربط آسيا بدول الاتحاد الأوروبي عبر العراق وممرات الخليج البحرية, وذلك من خلال الدور الذي يحتله العراق بعضويته في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)

وقد جاء هذا الانجاز تتويجاً لجهود سفارة جمهورية العراق في لندن وسعيها المتواصل مع إدارة البنك في لندن، وإمكانية مساهمة البنك في مشاريع البنى التحتية في العراق.